يُسن للمرأة التطيب إذا خرجت لصلاة الجماعة. - يسن للمرأة إذا خرجت لصلاة الجماعة

خرجت إذا لصلاة الجماعة. للمرأة يُسن التطيب يُسّن للمرأة

خرجت إذا لصلاة الجماعة. للمرأة يُسن التطيب سمي المد

سمي المد الأصلي أصلياً

خرجت إذا لصلاة الجماعة. للمرأة يُسن التطيب يسن للمرأة

خرجت إذا لصلاة الجماعة. للمرأة يُسن التطيب هل صلاة

يسن للمرأة التطيب اذا خرجت لصلاة الجماعة

خرجت إذا لصلاة الجماعة. للمرأة يُسن التطيب تطيب المرأة

حكم تطيب المرأة عند خروجها

خرجت إذا لصلاة الجماعة. للمرأة يُسن التطيب كيف تصلي

يسن للمراة التطيب اذا خرجت لصلاة الجماعة

خرجت إذا لصلاة الجماعة. للمرأة يُسن التطيب يسن للمرأة

يسن للمرأة التطيب إذا خرجت لصلاة الجماعة صواب أم خطأ

خرجت إذا لصلاة الجماعة. للمرأة يُسن التطيب يسن للمرأة

يسن للمرأة إذا خرجت لصلاة الجماعة

خرجت إذا لصلاة الجماعة. للمرأة يُسن التطيب سمي المد

في حكم خروج المرأة لصلاة العيد

خرجت إذا لصلاة الجماعة. للمرأة يُسن التطيب يستحب في

يُسن للمرأة التطيب إذا خرجت لصلاة الجماعة.

وحجة هذا القائل أن الوفاء بالنذر ثبت بقوله تعالى : { وليوفوا نذورهم } وهذه الآية ليست قطعية الدلالية.

  • الإجابة: أولاً: من السنة خروج إلى المصلى في يومي العيدين، ففي الصحيحين وغيرهما عن أم عطية رضي الله عنها قالت: « أُمِرنَا -وفي رواية أمَرَنا؛ تعني صلى الله عليه وسلم- أن نخرج في العيدين العواتق وذوات الخدور، وأمر أن يعتزلن مصلى المسلمين» وفي رواية أخرى: « أمرنا أن نخرج ونخرج العواتق وذوات الخدور»، وفي رواية الترمذي: « أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يُخرج الأبكار والعواتق وذوات الخدور والحيض في العيدين، فأما الحيض فيعتزلن المصلى ويشهدن دعوة المسلمين، قالت إحداهن: يا رسول الله، إن لم يكن لها جلباب، قال: فلتعرها أختها من جلابيبها»، وفي رواية النسائي: « قالت حفصة بنت سيرين : كانت أم عطية لا تذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا قالت: بأبي، فقلت: أسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكر كذا وكذا؟ قالت نعم بأبي، قال: لتخرج العواتق وذوات الخدور والحيض فيشهدن العيد، ودعوة المسلمين، وليعتزل الحيض المصلى» وبناء على ما سبق يتضح أن خروج النساء لصلاة العيدين سنة مؤكدة، لكن بشرط أن يخرجن متسترات، لا متبرجات كما يعلم ذلك من الأدلة الأخرى.

  • السؤال: أفيد فضيلتكم بأنني إمام المسجد الجامع بقرية الفرع التابع لإمارة بلدة العيص التابعة لمنطقة ينبع ، ومن عادات أهل تلك المنطقة عدم الخروج بالنساء والأطفال إلى مصلى العيد، فنبهت عليهم قبل عيد الفطر الماضي بيومين؛ بأن عملهم هذا مخالف للسنة، فعليهم الامتثال لسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وإحضار والأطفال إلى المصلى، ولا أقصد بعملي هذا سوى إحياء السنة الموؤدة، وبدأت بأهل بيتي -زوجتي وأطفالي- ولكن للأسف لم تحضر المصلى أي امرأة من نساء المنطقة، وتكلم الناس بعملي هذا، ورأوه منكرًا شنيعًا، وبلغ الحقد من بعضهم بأن سعى بي إلى بعض المسئولين في أوقاف ينبع البحر، فطلب حضوري، وقال لي: لا تعمل مثل هذا العمل؛ لأن به تشويشًا على المصلين -بزعمهم- هذا ما حصل لي مع أهل المنطقة؛ لذا أرجو من فضيلتكم إفادتنا برسالة وفتوى تبين الحكم الشرعي وخطأ مثل عاداتهم هذه التي يوجد لديهم ما هو أشنع منه، مثل خروج النساء وسلامهن على غير محارمهن، وتقبيل الرؤوس وغير ذلك، مع تنبيهي على هذا في الخطب في كل مناسبة، وأرجو من فضيلتكم أن تكون الفتوى موجهة إليهم تقرأ عليهم في صلاة قبل العيد.




2022 gma.nyne.com