وما الدهر إلا جامع ومفرق - وَحَاْنَتْ سَاْعَةُ الْفِرَاْقِ ! بقلم مصطفى قاسم عباس

إلا جامع ومفرق وما الدهر رضيت من

وَحَاْنَتْ سَاْعَةُ الْفِرَاْقِ ! بقلم مصطفى قاسم عباس

إلا جامع ومفرق وما الدهر وحانت ساعة

ما هو الدهر

إلا جامع ومفرق وما الدهر محاسن كِتمان

إلا جامع ومفرق وما الدهر فإنْ نحنُ

إلا جامع ومفرق وما الدهر وما الدهر

إلا جامع ومفرق وما الدهر باب: {وما

إلا جامع ومفرق وما الدهر حديث الروح

إلا جامع ومفرق وما الدهر حديث الروح

محاسن كِتمان السِّر

إلا جامع ومفرق وما الدهر ما هو

إلا جامع ومفرق وما الدهر وحانت ساعة

وحانت ساعة الفراق!

وما الدهر إلا من رواة قصائدي

فإلى متى أنا سَاهِرٌ يا رَاقِدُ؟ الفراق موقف تُسكب فيه العبراتُ , ويتجرع القلبُ الأسى والحسراتِ.

  • عندها تدخل أحدهم سائلًا الرجل: "هل تتذوق الشعر؟"، فرد الرجل: "كل الشناقطة أشعر من لبيد، ما لم يثبت العكس"! تدخل صاحب القصعة ممازحا الرجل، فقال: "وليس المرء بصادق في أقواله حتى يؤيد أقواله بأفعال! فـؤادٌ إذا حـان الفراقُ يُطيعُ وقد كنت أدري والحيـاةُ شهيةٌ.

  • وهاهنا أمور:الأول: أنه يقال للنصارى: ما ادعيتموه من قتل المسيح وصلبه أتنقلونه تواترًا أو آحادًا فإن زعموا أنه آحاد لم تتم بذلك حجة ولم يثبت العلم إذ الآحاد لم يؤمن عليهم السهو والغفلة والتواطؤ على الكذب، وإذا كان الآحاد يعرض لهم ذلك فكيف يحتج بقولهم في القطعيات؟ ا وإن عزوا ذلك إلى التواتر قلنا لهم: أحد شروط التواتر استواء الطرفين فيه والواسطة بأن يكون الأخبار في كل طبقة ممن لا يمكن مواطأته على الكذب فإن زعمتم أن خبر قتل المسيح كذلك أكذبتم نصوص الإنجيل الذي بأيديكم إذ قال نقلته الذين دونوه لكم وعليه معولكم: إن المأخوذ للقتل كان في شرذمة قليلة من تلامذته فلما قبض عليه هربوا بأسرهم ولم يتبعه سوى بطرس من بعيد فلما دخل الدار حيث اجتمعوا نظرت جارية منهم إليه فعرفته فقالت: هذا كان مع يسوع فحلف أنه لا يعرف يسوع ولا يقول بقوله وخادعهم حتى تركوه وذهب، ولم يكد يذهب وأن شابًا آخر تبعه وعليه إزار فتعلقوا به فترك إزاره بأيديهم وذهب عريانًا فهؤلاء أصحابه وأتباعه لم يحضر أحد منهم بشهادة الإنجيل، وأما أعداؤه اليهود الذين تزعمون أنهم حضروا الأمر فلا نسلم أنهم بلغوا عدد التواتر بل كانوا آحادًا وهم أعداء يمكن تواطؤهم على الكذب على عدوهم إيهامًا منهم أنهم ظفروا به وبلغوا منه أمانيهم فانخرم شرط التواتر.

54ـ باب حديث شداد بن عاد بن أرم

.

  • .

  • .

    Related articles



2022 gma.nyne.com