ط: إلا وهو مكتوب علي وآدم في "طينته"، هو مثل للتقدير السابق لا تعيين، فإن كون آدم مقدر أيضًا قبله.
وإن تاب قبل أن يموت قَبِل الله توبته وغَفَر له، ثمّ إذا كرّر الفعل مرّة ثانية لا تُقبل صلاته كذلك أربعين يوماً، وإذا مات دون توبة عُذّب وجوزيَ على ذلك، وإن تاب قبِل الله توبته، وكذلك الأمر في المرة الثالثة.
فوصفها بالرجس أي الشيء النجس النتن، والخمر نجسة نجاسة معنوية بالاتفاق، ونجسة نجاسة حسية عند كثير من.
يريد أَن الحياء من جِبِلَّتها وسَجِيَّتِها.
وَهَذَا وَعِيدٌ بِأَلَّا يَدْخُلَ الْجَنَّةَ؛ لِأَنَّ شَرَابَ أَهْلِ الْجَنَّةِ خَمْرٌ، إِلَّا أَنَّهُمْ لَا يُصَدَّعُونَ عَنْهَا وَلَا يُنْزِفُونَ ، وَمَنْ دَخَلَ الْجَنَّةَ لَا يُحْرَمُ شَرَابَهَا، فَهَذَا وَعِيدٌ شَدِيدٌ.
وَالْخَبْلُ فِي ڪُلِّ شَيْءٍ: الْقَرْضُ وَالِاسْتِعَارَةُ.