والذي نفسي بيده لقرابة رسول - يدل قوله صلى الله عليه وسلم والذي نفسي بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك رواه البخاي على

بيده لقرابة نفسي رسول والذي (01) تخريج

البداية والنهاية/الجزء الخامس/باب بيان أنه عليه السلام قال لا نورث

بيده لقرابة نفسي رسول والذي (01) تخريج

يدل قوله صلى الله عليه وسلم والذي نفسي بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك رواه البخاي على

بيده لقرابة نفسي رسول والذي البداية والنهاية/الجزء

شرح حديث: والذي نفسي بيده لا يؤمن عبد حتى يحب لجاره أو قال لأخيه ما يحب لنفسه

بيده لقرابة نفسي رسول والذي شرح حديث:

بيده لقرابة نفسي رسول والذي يدل قوله

بيده لقرابة نفسي رسول والذي (01) تخريج

بيده لقرابة نفسي رسول والذي يدل قول

بيده لقرابة نفسي رسول والذي الصحابي القائل

يدل قول أبو بكر رضي الله عنه والذي نفسي بيده لقرابة رسول الله صلى الله عليه وسلم أحب إلي أن أصل من قرابتي على

بيده لقرابة نفسي رسول والذي الصحابي القائل

بيده لقرابة نفسي رسول والذي الصحابي القائل

شرح حديث: والذي نفسي بيده لا يؤمن عبد حتى يحب لجاره أو قال لأخيه ما يحب لنفسه

الصحابي القائل " والذي نفسي بيده لقرابة رسول الله صلى الله عليه وسلم أحب إلي أن أصل من قرابتي " هو :

رواية مسلم: وحدثنا بن نُمَيْرٍ حدثنا يَعْقُوبُ بن إبراهيم حدثنا أبي ح وحدثنا زُهَيْرُ بن حَرْبٍ وَالْحَسَنُ بن عَلِيٍّ الْحُلْوَانِيُّ قالا حدثنا يَعْقُوبُ وهو بن إبراهيم حدثنا أبي عن صَالِحٍ عن بن شِهَابٍ أخبرني عُرْوَةُ بن الزُّبَيْرِ أَنَّ عَائِشَةَ زَوْجَ النبي صلى الله عليه وسلم أَخْبَرَتْهُ أَنَّ فَاطِمَةَ بِنْتَ رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم سَأَلَتْ أَبَا بَكْرٍ بَعْدَ وَفَاةِ رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أَنْ يَقْسِمَ لها مِيرَاثَهَا مِمَّا تَرَكَ رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم مِمَّا أَفَاءَ الله عليه فقال لها أبو بَكْرٍ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قال لَا نُورَثُ ما تَرَكْنَا صَدَقَةٌ قال وَعَاشَتْ بَعْدَ رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم سِتَّةَ أَشْهُرٍ وَكَانَتْ فَاطِمَةُ تَسْأَلُ أَبَا بَكْرٍ نَصِيبَهَا مِمَّا تَرَكَ رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم من خَيْبَرَ وَفَدَكٍ وَصَدَقَتِهِ بِالْمَدِينَةِ فَأَبَى أبو بَكْرٍ عليها ذلك وقال لَسْتُ تَارِكًا شيئًا كان رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَعْمَلُ بِهِ إلا عَمِلْتُ بِهِ إني أَخْشَى إن تَرَكْتُ شيئًا من أَمْرِهِ أَنْ أَزِيغَ، فَأَمَّا صَدَقَتُهُ بِالْمَدِينَةِ فَدَفَعَهَا عُمَرُ إلى عَلِيٍ وَعَبَّاسٍ فَغَلَبَهُ عليها عَلِي وَأَمَّا خَيْبَرُ وَفَدَكُ فَأَمْسَكَهُمَا عُمَرُ وقال هُمَا صَدَقَةُ رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم كَانَتَا لِحُقُوقِهِ التي تَعْرُوهُ وَنَوَائِبِهِ وَأَمْرُهُمَا إلى من وَلِيَ الأَمْرَ قال فَهُمَا على ذلك إلى الْيَوْمِ".

  • رواية البيهقي: أخبرنا أبو الحسن علي بن أحمد بن عبدان، أنبأ أحمد بن عبيد حدثنا أحمد بن إبراهيم بن ملحان، حدثنا يحيى بن بكير حدثنا الليث عن عقيل عن بن شهاب عن عروة عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم أنها أخبرته أن فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم أرسلت إلى أبي بكر الصديق رضي الله عنهما، تسأله ميراثها من رسول الله صلى الله عليه وسلم مما أفاء الله بالمدينة وفدك وما بقي من خمس خيبر، قال أبو بكر رضي الله عنه إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: « لا نورث ما تركنا صدقة إنما يأكل آل محمد في هذا المال» وإني والله لا أغير شيئًا من صدقة رسول الله صلى الله عليه وسلم عن حالها التي كانت عليه في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولأعملن فيها بما عمل به رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأبى أبو بكر أن يدفع إلى فاطمة رضي الله عنهما منها شيئًا وذكر الحديث.

  • الصحابي القائل والذي نفسي بيده لقرابة، الصحابة رضوان الله عليهم هم من عاشوا في حياة الرسول الامي محمد صلى الله عليه وسلم وماتوا على الاسلام، ويوجد من هؤلاء الصحابة مبشرين بالجنة وذلك لحبهم لاسلامهم ونبيهم ودينهم ودفاعهم بالغالي والنفيس عن النبي محمد صلوات الله عليه، وهناك الكثير من الاحاديث النبوية التي تدلل على حب النبي لاصحابه وحب اصحابه اليه، وقد حثنا النبي على ان نحب صحابته.

يدل قول أبو بكر رضي الله عنه ( والذي نفسي بيده لقرابة رسول الله صلى الله عليه وسلم أحب إلى أن أصل من قرابتي ) على

.

  • يدل قول أبي بكر رضي الله عنه والذي نفسي بيده لقرابة رسول الله صلى الله عليه وسلم أحب إلي أن أصل من قرابتي على يسرنا نحن ناشرين موقع الداعم الناجح ان نقدم لكم الحل الصحيح لجميع امتحاناتكم وواجباتكم اليومية وجميع استفساراتكم عن طريق ترك اسئلتكم على اطرح سؤالا ومن خلال مشاركتكم وطرح استفساراتكم تشاركون زملائكم آرائكم واجابتكم الصحيحة في المربع الأسفل وشكرا حل سؤال.

  • رواية أبي داود: حدثنا حَجَّاجُ بن أبي يَعْقُوبَ حدثنا يَعْقُوبُ بن إبراهيم بن سَعْدٍ حدثنا أبي عن صَالِحٍ عن بن شِهَابٍ، قال: أخبرني عُرْوَةُ أَنَّ عَائِشَةَ رضي الله عنها أَخْبَرَتْهُ بهذا الحديث، قال فيه: فَأَبَى أبو بَكْرٍ رضي الله عنه عليها ذلك، وقال: لَسْتُ تَارِكًا شيئًا كان رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَعْمَلُ بِهِ إلا عَمِلْتُ بِهِ، إني أَخْشَى إن تَرَكْتُ شيئًا من أَمْرِهِ أَنْ أَزِيغَ، فَأَمَّا صَدَقَتُهُ بِالْمَدِينَةِ فَدَفَعَهَا عُمَرُ إلى عَلِيٍ وَعَبَّاسٍ رضي الله عنهم، فَغَلَبَهُ عَلِي عليها وَأَمَّا خَيْبَرُ وَفَدَكُ فَأَمْسَكَهُمَا عُمَرُ وقال: هُمَا صَدَقَةُ رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم كَانَتَا لِحُقُوقِهِ التي تَعْرُوهُ وَنَوَائِبِهِ وَأَمْرُهُمَا إلى من وَلِيَ الأَمْرَ قال فَهُمَا على ذلك إلى الْيَوْمِ".




2022 gma.nyne.com