، وهذا باتفاق المذاهب الفقية الأربعة: الحنفية الرواية الظاهرةُ عن أبي حنيفةَ أنَّه لا يجوز عنده الرميُ قبل الزوالِ إلَّا من تعجَّلَ يومَ النَّفرِ، فيُكرَه له ذلك، وخالفه صاحباه، فلا يجوز الرميُ عندهما إلَّا بعد الزوال في جميعِ الأيَّام.
وضبط العبادات بالمواقيت من أهم سمات العبادات الإسلامية، فلا تكاد تخلو عبادة من مواقيت صلاة، صيام، زكاة، حج.
المفهوم محاولة تقديرية لتحديد أول وقت العصر في: 1.
والراجح والله أعلم هو القول الثاني وهو أن نهاية الوقت الاختياري لصلاة العصر اصفرار الشمس، وذلك لأن دلته أقوى وأصرح، فإن حديث عبدالله بن عمرو في صحيح مسلم, وهو أصح من حديث جبريل، وأيضًا أصرح لماذا؟ من يبين السبب؟؛ لأنه من قول النبي -صلى الله عليه وسلم- بينما حديث ابن عباس في إمامة جبريل من فعله، و حاول ابن قدامه -رحمه الله- في المغنى أن يوفق بين القولين فقال: "ولعلهما -يعني هذين الوقتين وهو أن يصبح طول ظل الشيء مثليه واصفرار الشمس- قال: لعلهما متقاربان يوجد أحدهما قريب من الآخر.
الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي? وكان النبي صلى الله عليه وسلم يكل السائل عن المواقيت إلى اجتهاده في التقدير، بأن يصلي أمامه ومعه وبدون بيان قولي، ولم يشترط فيه الفقه والعلم والمعرفة بالسنة.
صلاة العشاء يبدأ ميعاد صلاة العشاء من غروب الشفق الأحمر وحتى منتصف الليل.