فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما - مدونة مِسك: فَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلا تَنْهَرْهُمَا

لهما أف تنهرهما فلا تقل ولا مدونة مِسك:

لهما أف تنهرهما فلا تقل ولا اعراب سورة

لهما أف تنهرهما فلا تقل ولا Surat Al

لهما أف تنهرهما فلا تقل ولا فلا تقل

لهما أف تنهرهما فلا تقل ولا مدونة مِسك:

Surat Al

لهما أف تنهرهما فلا تقل ولا Surat Al

لهما أف تنهرهما فلا تقل ولا Tafsir Singkat

لهما أف تنهرهما فلا تقل ولا آیه 23

تفسير سورة الإسراء الآية 23 تفسير السعدي

لهما أف تنهرهما فلا تقل ولا اعراب سورة

فصل: إعراب الآية رقم (22):

لهما أف تنهرهما فلا تقل ولا Surat Al

فصل: إعراب الآية رقم (22):

اعراب سورة الإسراء الأية 23

لنكون على علم بها وان نعطيها حقها من الاهتمام والرعاية فان ضاعت من ايدينا قد لا نجد الحبر الانسب ليخط لنا عناوينها وسطورها العطرة فنحن لا نعلم من اين تأتينا المصائب.

  • وكان نبي الله صلى الله عليه وسلم يربي الاولاد من صغرهم يَا غُلامُ سَمِّ اللَّهَ ، وَكُلْ بِيَمِينِكَ ، وَكُلْ مِمَّا يَلِيكَ يَا غُلَامُ إِنِّي أُعَلِّمُكَ كَلِمَاتٍ احْفَظْ اللَّهَ يَحْفَظْكَ احْفَظْ اللَّهَ تَجِدْهُ تُجَاهَكَ إِذَا سَأَلْتَ فَاسْأَلْ اللَّهَ وَإِذَا اسْتَعَنْتَ فَاسْتَعِنْ بِاللَّهِ وَاعْلَمْ أَنَّ الْأُمَّةَ لَوْ اجْتَمَعَتْ عَلَى أَنْ يَنْفَعُوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَنْفَعُوكَ إِلَّا بِشَيْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللَّهُ لَكَ وَلَوْ اجْتَمَعُوا عَلَى أَنْ يَضُرُّوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَضُرُّوكَ إِلَّا بِشَيْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللَّهُ عَلَيْكَ رُفِعَتْ الْأَقْلَامُ وَجَفَّتْ الصُّحُفُ ولم يقتصر الوالد جهده في حياته فقط انما يجتهد ان تعيش في رخاء وسعادة بعد مماته ويترك لك تركة ولا يحب ان تكون عالة بين الناس ولا ان تمد يدك للناس قال تعالى وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلَامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكَانَ تَحْتَهُ كَنزٌ لَّهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا فَأَرَادَ رَبُّكَ أَن يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنزَهُمَا رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ ۚ وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي ۚ ذَٰلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِع عَّلَيْهِ صَبْرًا وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثنا أبو نعيم حدثنا سفيان عن سعد بن إبراهيم عن عامر بن سعد عن سعد بن أبي وقاص رضى الله تعالى عنه قال جاء النبي صلى الله عليه وسلم يعودني وأنا بمكة وهو يكره أن يموت بالأرض التي هاجر منها قال يرحم الله بن عفراء قلت يا رسول الله أوصي بمالي كله قال لا قلت فالشطر قال لا قلت الثلث قال فالثلث والثلث كثير إنك أن تدع ورثتك أغنياء خير من أن تدعهم عالة يتكففون الناس في أيديهم وإنك مهما أنفقت من نفقة فإنها صدقة حتى اللقمة التي ترفعها إلى في امرأتك وعسى الله أن يرفعك فينتفع بك ناس ويضر بك آخرون ولم يكن له يومئذ إلا ابنة رفع الله سبحانه وتعالى شأن الوالدين في مستوى احسانهم الى ان قرن الله بعبادته ومن عظم احسانهما حرم الله الشرك ومباشرة قرن الله الاحسان بالوالدين فهذا يدل الى عظم شأنهم واحسانهم ومنع ان تقول لهما اقل كلمة يمتقها المرء فهي كلمة اف ومع انها هذه الكلمة كلا منا لا يبالي من قلة قدرها ولكن الله منع منك ان تقول لوالديك ومنع منك ايضا ان تبغضهما وتنهرهما والا يصدر منك فعل القبيح والاسائة لهم وامرك ان تقول لهما قولا كريما وان تختار لهما حين المخاطبة لهم كلمات والفاظ محترمة تدخل السرور في قلوبهم والبهجة والاحترام وتوقرهم بارقى التوقير والتعظيم والاحترام وفي حالة الكبر والضعف وصاروا ضعفاء حين اشتعل رأسهم ووهن عظمهم وتغير الحال واصبحوا كما كنت في ضغرك اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفًا وَشَيْبَةً ۚ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ ۖ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْقَدِيرُ فلا بد ان تجازيهم خير الجزاء هل جزاء الاحسان الا الاحسان وان تتذكر حين كنت ضعيفا لا حول لك ولا قوة وان تذل نفسك بين يديهم حين كبرهم وضعفهم وتقوم بخدمتهم وتذل نفسك امامهم وتقرهم وترفع شأنهم مهما كانت الخدمة وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا لعل الانسان يتذلل بين الامراء والرؤساء والحكام والاغنياء فهل الوالد اقل درجة من هؤلاء فالذلة هنا ليست ذلة النفس والكرامة والعزة انما هي الجزاء بالاحسان ومن المعلوم لكل من قرض دينا فلا بد من قضاء هذا الدين فالذلة هنا ذلة تواضع لا مهانة وهو العز بذاته وابتغاء الاجر من الله لانهم تذللوا في صغرك فلا بد الجزاء بالمثل ورد المعروف فان تذللت لهما فانك لا تؤدي حقهما مهما بلغت من التذلل فان الله يجزي لهما من ثواب وحسن مئاب اقول لمن بقي في قلبه حياءا وايمانا يامن انغمس في نكران المعروف ولا يرد الجميل ولا يجازي الجزاء بالاحسان ان تذكر بحقهما فلعل النفس تصلح ما قصرت فيه ولعل الضمير الميت يكون له زجرا وردعا ولعل القلوب القاسية ناكرة الحق والمعروف تلين ولعل النفس المريضة بمرض الكبر والاستعلاء تمرغ انفها على التراب حين ترى ضعف الوالدين واذا بلغ الانسان في كمال العقل واشتدت قوته الجسدية والعلمية والفكرية وتزوج ورزقه الله الاولاد بدأ يستوعب مشقة سعي الرزق ويشعر تكاليف المرأة والاولاد ومشقة طلب الرزق ومعاناته فيطلب من الله ان يلهمه الشكر عليه وعلى والديه ومن هنا يدعوا لوالديه على ظهر الغيب وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا وهذا الدعاء والابتهال ينتفع بها الوالدان سواء في محياهم ومماتهم لان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال اذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له ويدعوا ايضا لذريته ان يصلح الله لهم وينجيهم من الفتن والفساد والزيغ والضلال لان الدعاء الوالد مستجاب ثَلاثُ دَعَوَاتٍ مُسْتَجَابَاتٌ ، لا يُشَكُّ فِيهِنَّ : دَعْوَةُ الْوَالِدِ ، وَدَعْوَةُ الْمُسَافِرِ ، وَدَعْوَةُ الْمَظْلُومِ ويردف بعد ذلك ويختم بدعاء نفسه ويطلب من الله ان يوفقه العمل الصالح ويطلب من الله العون ان يرضى منه قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي ۖ إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ وبر الوالدين لا يتوقف حتى بعد مماتهما قال رسول الله إن أبر البر أن يصل الرجل ود أبيه فعليه ان يكرم اصدقائهما واحبائهما وايضا تنفيذ وقضاء ما تعاهدا الوالدين عليه من الناس في حياتهما ولم يتمكنا من الوفاء وادائه وكذلك ايضا القضاء ما عليهم من الدين وصلة رحمهم وانفاذ وصيتهما ان كان فيه صلاح وخير ولا يتعارض شرع الله وسئل رسول الله عن بر الوالدين بعد مماتهما بينا نحن جلوس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ جاءه رجل من بني سلمة فقال : يا رسول الله ، هل بقي من بر أبوي شيء أبرهما به بعد موتهما؟ فقال نعم ، الصلاة عليهما ، والاستغفار لهما ، وإنقاذ عهدهما من بعدهما ، وصلة الرحم التي لا توصل إلا بهما ، وإكرام صديقهما فلا بد قضاء الدين مقدم عن كل شيء قبل دفنهما قال رسول الله نفس المؤمن معلقة بدينه حتى يقضى عنه فهذا من اوائل ما يقوم به في سداده وباجتهاد قضاء دينهما الا يكونا في عنقهما دين لان هذا من حقوق العباد ولان الله يغفر ويسامح ويتجاوز في حقه ولكن احقوق العباد فلا بد في ادائه وقضائه لان هذا في عنق المدين يقول الله إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَىٰ أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ ۚ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُم بِهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا ويقول ايضا جل شأنه فَإِنْ أَمِنَ بَعْضُكُم بَعْضًا فَلْيُؤَدِّ الَّذِي اؤْتُمِنَ أَمَانَتَهُ وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ ۗ وَلَا تَكْتُمُوا الشَّهَادَةَ ۚ وَمَن يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ ۗ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم من مات وعليه دين فليس ثم دينار ولا درهم ولكنها الحسنات والسيئات ويقول ايضا صلى الله عليه وسلم والذي نفسي بيده لو أن رجلاً قتل في سبيل الله ثم أحيي ثم قتل ثم أحيي ثم قتل وعليه دين ما دخل الجنة حتى يقضى عنه دينه.

  • Oleh karena itu, hanya Dia yang berhak disembah.

Al

.

  • Tafsir al-Mukhtashar Dan tunjukkanlah ketundukkan dan kerendah hatian kepada keduanya untuk menambahkan kasih sayangmu kepada keduanya.

  • Tafsir al-Mukhtashar Dan tunjukkanlah ketundukkan dan kerendah hatian kepada keduanya untuk menambahkan kasih sayangmu kepada keduanya.




2022 gma.nyne.com