و قوله: «فإن لم تجدوا فإن الله غفور رحيم» أي فإن لم تجدوا شيئا تتصدقون به فلا يجب عليكم تقديمها و قد رخص الله لكم في نجواه و عفا عنكم إنه غفور رحيم فقوله: «فإن الله غفور رحيم» من وضع السبب موضع المسبب.
و قوله: «و لا أدنى من ذلك و لا أكثر» أي و لا أقل مما ذكر من العدد و لا أكثر مما ذكر، و بهاتين الكلمتين يشمل الكلام عدد أهل النجوى أيا ما كان أما الأدنى من ذلك فالأدنى من الثلاثة الاثنان و الأدنى من الخمسة الأربعة، و أما الأكثر فالأكثر من خمسة الستة فما فوقها.
سورة المجادلة الآية رقم 8 : قراءة و استماع قراءة و استماع الآية 8 من سورة المجادلة مكتوبة - عدد الآيات 22 - Al-Mujādilah - الصفحة 543 - الجزء 28.
و بذلك يظهر أن المراد بكونه تعالى رابع الثلاثة المتناجين و سادس الخمسة المتناجين معيته لهم في العلم و مشاركته لهم في الاطلاع على ما يسارون لا مماثلته لهم في تتميم العدد فإن كلا منهم شخص واحد جسماني يكون بانضمامه إلى مثله عدد الاثنين و إلى مثليه الثلاثة و الله سبحانه منزه عن الجسمية بريء من المادية.
نرحب في المنتدى لتتمكن من كتابة مواضيع جديدة أو التعليق على المواضيع الموجودة وتسعدنا برأيك،.
و قوله: «يرفع الله الذين آمنوا منكم و الذين أوتوا العلم درجات» لا ريب في أن لازم رفعه تعالى درجة عبد من عباده مزيد قربه منه تعالى، و هذا قرينة عقلية على أن المراد بهؤلاء الذين أوتوا العلم العلماء من المؤمنين فتدل الآية على انقسام المؤمنين إلى طائفتين: مؤمن و مؤمن عالم، و المؤمن العالم أفضل و قد قال تعالى: «هل يستوي الذين يعلمون و الذين لا يعلمون»: الزمر: 9.