صلاة الجمعة ركعتان يجهر فيهما الإمام بالقراءة - صلاة الجمعة ركعتان يجهر فيهما الامام بالقراءة

ركعتان فيهما الإمام بالقراءة صلاة يجهر الجمعة صلاة الجمعة

ركعتان فيهما الإمام بالقراءة صلاة يجهر الجمعة صلاة الجمعة

ركعتان فيهما الإمام بالقراءة صلاة يجهر الجمعة صلاة الجمعة

صلاه الجمعه ركعتان يجهر فيهما الامام بالقراءه

ركعتان فيهما الإمام بالقراءة صلاة يجهر الجمعة صلاة الجمعة

ما الحكمة من الجهر بالقراءة في صلاة الجمعة؟

ركعتان فيهما الإمام بالقراءة صلاة يجهر الجمعة حل درس

ركعتان فيهما الإمام بالقراءة صلاة يجهر الجمعة متى تكون

ركعتان فيهما الإمام بالقراءة صلاة يجهر الجمعة صلاة الجمعة

ركعتان فيهما الإمام بالقراءة صلاة يجهر الجمعة متى تكون

صلاة الجمعة ركعتان يجهر فيها الامام بالقراءة صواب ام خطأ

ركعتان فيهما الإمام بالقراءة صلاة يجهر الجمعة حل درس

ركعتان فيهما الإمام بالقراءة صلاة يجهر الجمعة صلاة الجمعة

صلاة الجمعة ............. يجهر فيهما الامام بالقراءة والسنة أن يقرأ في الركعة الاولى بعد الفاتحة سورة ............... وفي الركعة الثانية بعد الفاتحة سورة ..................

متى تكون قراءة الإمام صلاة الجمعة سرية

وَيَقُولُ: اللَّهُمَّ اسْقِنَا الْغَيْثَ، وَلا تَجْعَلْنَا مِنَ الْقَانِطِينَ، اللَّهُمَّ سُقْيَا رَحْمَةٍ لا سُقْيَا عَذَابٍ وَلا بَلاءٍ وَلا هَدْمٍ وَلا غَرَقٍ، اللَّهُمَّ إِنَّ بِالْعِبَادِ وَالْبِلادِ مِنَ اللَّأْوَاءِ وَالْجَهْدِ وَالضَّنْكِ مَا لا نَشْكُوهُ إِلاَّ إِلَيْكِ، اللَّهُمَّ أَنْبِتْ لَنَا الزَّرْعَ، وَأَدِرَّ لَنَا الضَّرْعَ، وَاسْقِنَا مِنْ بَرَكَاتِ السَّمَاءِ، وَأَنْزِلْ عَلَيْنَا مِنْ بَرَكَاتِكَ، اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْتَغْفِرُكَ إِنَّكَ كُنْتَ غَفَّارًا، فَأَرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْنَا مِدْرَارًا.

  • وَتَكْبِيرَةُ الإِحْرَامِ رُكْنٌ، وَكَذَا قِرَاءَةُ الْفَاتِحَةِ عَلَى الإِمَامِ وَالمُنْفَرِدِ، وَكَذَا الرُّكُوعُ لقوله تعالى: وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَجُلاً دَخَلَ الْمَسْجِدَ فَصَلَّى، ثُمَّ جَاءَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَسَلَّمَ عَلَيْهِ، فَقَالَ: «ارْجِعْ فَصَلِّ؛ فَإِنَّكَ لَمْ تُصَلِّ»، فَعَلَهَا ثَلاَثًا ثُمَّ قَالَ: وَالَّذِي بَعَثَكَ بِالْحَقِّ نَبِيًّا لاَ أُحْسِنُ غَيْرَ هَذَا، فَعَلِّمْنِي، فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِذَا قُمْتَ إِلَى الصَّلاَةِ؛ فَكَبِّرْ، ثُمَّ اقْرَأْ مَا تَيَسَّرَ مَعَكَ مِنَ الْقُرْآنِ، ثُمَّ ارْكَعْ حَتَّى تَطْمَئِنَّ رَاكِعًا، ثُمَّ ارْفَعْ حَتَّى تَعْتَدِلَ قَائِمًا، ثُمَّ اسْجُدْ حَتَّى تَطْمَئِنَّ سَاجِدًا، ثُمَّ اجْلِسْ حَتَّى تَطْمَئِنَّ جَالِسًا، ثُمَّ افْعَلْ ذَلِكَ فِي صَلاَتِكَ كُلِّهَا»، رَوَاهُ الْجَمَاعَةُ.

  • وَمَنْ عَجَزَ عَنِ الصَّوْمِ لِكِبَرٍ أَوْ مَرَضٍ لا يُرْجَى بُرْؤُهُ أَفْطَرَ وَأَطْعَمَ عَنْ كُلِّ يَوْمٍ مِسْكِينًا، وَإِنْ طَارَ إِلَى حَلْقِهِ ذُبَابٌ أَوْ غُبَارٌ أَوْ دَخَلَ إِلَى حَلْقِهِ مَاءٌ بِلا قَصْدٍ لَمْ يُفْطِرْ.

صلاة الجمعة ركعتان يجهر فيهما الامام بالقراءة

والظاهر أنّالروايتين متحدتان ، لكن السند فيه الاختلاف ، والزيادة التي في الأوّل لا يخفىأنّها تؤيد ما قلناه من احتمال إرادة الوجوب من التوقيت ، لأنّ ذكر الصلوات والسورنوع من التوقيت ، فلو أُريد في الأوّل الاستحباب لم يتم النافي ٣ إلاّ أن يقال :إنّ المنفي أوّلاً التوقيت على الاستحباب ، لكن ٤ على وجهٍ لايساويه غيره ، والتوقيت الثاني لمجرد الاستحباب ، أو أن الأول فيه تعين الاستحبابوالثاني فيه عدم التعين ، ويراد بالتعين تعين السورتين ، وبالعدم عدم تعين سورةكما يقتضيه ظاهر الخبر من قوله : « ونحوها ».

  • وَفِي إِحْدَى وَسِتِّينَ جَذَعَةٌ لَهَا أَرْبَعُ سِنِينَ.

  • ٦ ما بين القوسينليس في « م ».

    Related articles



2022 gma.nyne.com