ملف كامل عن حكم صور ذوات الأرواح اطفال
من صور تعظيم السلف لأ مر الفتيا أن الشعبي سئل عن شيئ فقال لا أدري وعند انتقاده على ذلك رد بقوله
تعظيم السلف للنبي صلى الله عليه وسلم من أخبار التابعين والعلماء
أجمل قصص القرآن الكريم
تعظيم السنة وموقف السلف ممن عارضها أو استهزأ بشيء منها
الإخوان المسلمون وليلة النصف من شعبان
سئل رجل عن أشد أولاده الثلاثة ذكاء فقال ما رأيت أذكى
} 6-ومن الأسباب المبيحة للنظر أيضا:الضرورة والحاجة ويدخل تحتها مسائل منها الحاجة إلى نكاحها أو خطبتها أو الشهادة عليها أو معالجتها أو نحو ذلك ويكون هذا بشروط وضوابط ليس هذا موضع تفصيلها.
.
وهنا فإن قوله تعالى إنه لقول رسول كريم من المثاني المتشابهات فهناك نسخة طبق الأصل منها في سورة الحاقة توضح هوية الرسول الكريم وأنه محمد صلى الله عليه وسلم وليس جبريل : فَلَا أُقْسِمُ بِمَا تُبْصِرُونَ 38 وَمَا لَا تُبْصِرُونَ 39 إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ 40 وَمَا هُوَ بِقَوْلِ شَاعِرٍ قَلِيلًا مَا تُؤْمِنُونَ 41 وَلَا بِقَوْلِ كَاهِنٍ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ 42 تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ 43 وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الْأَقَاوِيلِ 44 لَأَخَذْنَا مِنْهُ بِالْيَمِينِ 45 ثُمَّ لَقَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِينَ 46 فَمَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ عَنْهُ حَاجِزِينَ 47 ويبين بأن هذا الرسول الكريم لو جاء بقول من عنده لخضع لعقاب الله تعالى.
الجواب : الحمد لله قد ذكرنا في جوابي السؤالين و أن تصوير ذوات الأرواح من المحرمات ، سواء كان ذلك بالآلة الفوتوغرافية أم بغيرها ، وأن هذا هو المفتى به في موقعنا ، وعليه : فما جاء في السؤال يدخل فيما نرى منعه ، وهو أن تضع الزوجة صورتها وصورة زوجها في قلادتها التي تلبسها حتى لو كان هاتين الصورتين غير ظاهرتين للناس ، وإنما يجوز في الصور الفوتوغرافية ما احتيج إليه منها ، كصورة الجواز أو الهوية ، وليس ما جاء في السؤال من الحاجة المبيحة شرعا لمثل ذلك.
جزاك الله خير ياشيخ عدنان وزادك بصيرة وفقه في القران.
.