اذا اشترط الحاج أو المعتمر وحدث له مايعيقه عن إتمام نسكه جاز له أن يتحلل من الإحرام وبذلك - إذا تحلل المعتمر أو الحاج بأخذ ثلاث شعرات من رأسه أجزأه ذلك

جاز الإحرام له وبذلك نسكه اشترط اذا إتمام المعتمر أو يتحلل مايعيقه وحدث له من الحاج عن أن من محظورات

جاز الإحرام له وبذلك نسكه اشترط اذا إتمام المعتمر أو يتحلل مايعيقه وحدث له من الحاج عن أن كيفية الإحرام

حُكْمُ الاشتراطِ في الحَجِّ والعُمْرَة وفائدته

جاز الإحرام له وبذلك نسكه اشترط اذا إتمام المعتمر أو يتحلل مايعيقه وحدث له من الحاج عن أن حُكْمُ الاشتراطِ

جاز الإحرام له وبذلك نسكه اشترط اذا إتمام المعتمر أو يتحلل مايعيقه وحدث له من الحاج عن أن إذا اشترط

جاز الإحرام له وبذلك نسكه اشترط اذا إتمام المعتمر أو يتحلل مايعيقه وحدث له من الحاج عن أن حكم من

من عجز عن اتمام الحج أوالعمرة بسبب حادث سيارة فإنه يجب عليه هدي ويذبحه

جاز الإحرام له وبذلك نسكه اشترط اذا إتمام المعتمر أو يتحلل مايعيقه وحدث له من الحاج عن أن أوجد حجم

جاز الإحرام له وبذلك نسكه اشترط اذا إتمام المعتمر أو يتحلل مايعيقه وحدث له من الحاج عن أن السؤال الثاني:

جاز الإحرام له وبذلك نسكه اشترط اذا إتمام المعتمر أو يتحلل مايعيقه وحدث له من الحاج عن أن كيفية الإحرام

فقه حج المريض

جاز الإحرام له وبذلك نسكه اشترط اذا إتمام المعتمر أو يتحلل مايعيقه وحدث له من الحاج عن أن عرض بوربوينت

جاز الإحرام له وبذلك نسكه اشترط اذا إتمام المعتمر أو يتحلل مايعيقه وحدث له من الحاج عن أن كيفية الإحرام

فقه حج المريض

والمراد بالإحصار : الحبس عن الوصول إلى مكة والمنع من أداء النسك.

  • فذهب بعض الفقهاء وهو قول الحنفية ورواية عند الحنابلة اختارها الشيخ تقي الدين إلى أنه يأخذ حكم الإحصار في جواز رفض الإحرام، فيجوز له أن يحلَّ بعد أن يهدي ويحلق؛ وذلك لما ثبت بإسناد صحيح عند أهل السنن من حديث الحجاج بن عمرو رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : مَن كُسر أو عَرِجَ فقد حلَّ وعليه حجة أخرى.

  • أيضاً يستثنى من واجبات الحج رمي الجمار فرُخص فيه بالخصوص للمريض ونحوه من الضعفة أن يوكِّل غيرَه في رمي الجمار عنه؛ ودليل ذلك أن جابرا رضي الله عنه قال : كنا نرمي عن الصبيان رواه الترمذي، فكذا كل مَن لم يستطع الرمي بنفسه يصح استنابة غيره عنه.




2022 gma.nyne.com