وَاتْلُ عَلَيْهِمْنَبَأَ إِبْراهِيمَ ٦٩ إِذْ قالَ لِأَبِيهِوَقَوْمِهِ ما تَعْبُدُونَ ٧٠ قالُوانَعْبُدُ أَصْناماً فَنَظَلُّ لَها عاكِفِينَ ٧١ قالَهَلْ يَسْمَعُونَكُمْ إِذْ تَدْعُونَ ٧٢ أَوْ يَنْفَعُونَكُمْ أَوْ يَضُرُّونَ ٧٣ قالُوا بَلْوَجَدْنا آباءَنا كَذلِكَ يَفْعَلُونَ ٧٤ وَاتْلُ عَلَيْهِمْنَبَأَ إِبْراهِيمَ أمر مبني على حذف حرف العلة فاعله مستتر ونبأ مفعول بهوالجار والمجرور متعلقان باتل وإبراهيم مضاف إليه والجملة معطوفة إِذْ ظرف زمان قالَ الجملة مضاف إليه لِأَبِيهِ متعلقان بقال والهاء مضاف إليه وَقَوْمِهِ معطوف على أبيه ما اسم استفهام مفعول به مقدم تَعْبُدُونَ الجملة مقول القول قالُوا الجملة مستأنفة نَعْبُدُ أَصْناماً مضارع ومفعوله وفاعله مستتر والجملة مقول القول فَنَظَلُّ الفاء عاطفة ومضارع ناقص واسمها محذوف لَها متعلقان بالخبر والجملة معطوفة عاكِفِينَ خبر قالَ الجملة مستأنفة هَلْ حرف استفهام يَسْمَعُونَكُمْ مضارع وفاعله ومفعوله والجملة مقول القول إِذْ ظرف زمان متعلقبيسمعون تَدْعُونَ الجملة مضاف إليه أَوْ يَنْفَعُونَكُمْ الجملة معطوفة على يسمعونكم أَوْ يَضُرُّونَ الجملة معطوفة على ما سبق قالُوا الجملة مستأنفة بَلْ حرف إضراب وَجَدْنا ماض وفاعله آباءَنا مفعول به أول ونا مضاف إليه كَذلِكَ الكاف مفعول به ليفعلون واسم الاشارة مضاف إليه والجملةمقول القول يَفْعَلُونَ مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة مفعول به ثانلوجدنا.
وَأَوْرَثْناها ماض وفاعل ومفعول به أول بَنِي مفعول به ثان منصوب بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم إِسْرائِيلَ مضاف إليه والجملة معطوفة على ما سبق فَأَتْبَعُوهُمْ ماض وفاعل ومفعول به والجملة مستأنفة مُشْرِقِينَ حال فَلَمَّا الفاء عاطفة ولما ظرفية شرطية غير جازمة تَراءَا الْجَمْعانِ ماض وفاعله والجملة مضاف إليه قالَ أَصْحابُ ماض وفاعل والجملة لا محل لها لأنها جواب الشرط مُوسى مضاف إليه إِنَّا لَمُدْرَكُونَ إن واسمها وخبرها واللام المزحلقة والجملة مقول القول.
أمَّا بقية البدائل فلَمْ يَرِدْ بها مصدر مؤول؛ فجملة «ما تفعل من خير فلن يضيع» وردت بها «ما الشرطية» وبعدها فعل الشرط وجوابه.