اللهم عفو تحب العفو فاعف عنا - اللهم انك كريم عفو تحب العفو فاعف عنا رمزيات دعاء انستقرام صور رمزيات حالات خلفيات عرض واتس اب انستقرام فيس بوك

تحب عنا فاعف عفو العفو اللهم صور اللهم

شرح دعاء اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف

تحب عنا فاعف عفو العفو اللهم اللهم إنك

تحب عنا فاعف عفو العفو اللهم احببت مشاركتها

اللهم انك عفو تحب العفو فاعف عنا ( الفرق بين العفو والمغفرة )

تحب عنا فاعف عفو العفو اللهم تخريج حديث:

تحب عنا فاعف عفو العفو اللهم دعاء اللهم

تحب عنا فاعف عفو العفو اللهم دعاء اللهم

تحب عنا فاعف عفو العفو اللهم تخريج حديث:

تحب عنا فاعف عفو العفو اللهم شرح دعاء

تحب عنا فاعف عفو العفو اللهم صور اللهم

تحب عنا فاعف عفو العفو اللهم شرح دعاء

(2) عفوٌ تُحبُّ العفو فاعْفُ عنا

*♕اللهم انك عفو تحب العفو فاعفو عنا

أما المنهجي؛ فهو إغلاظه وتهجُّمه على مخالفه في قضايا علمية دقيقة، يسوغ الخلاف فيها أكثر مما يسوغ في غيرها، ومن ذلك قوله: ولقائل أن يَقول متهوِّرًا.

  • وكان الغرض من ذكر الحديث من روايته دفع الإعلال بالانقطاع؛ لأن سليمان لم يقل فيه أحد ما قالوا في أخيه، ولكن ما دام أنه لم يصح ذكره؛ فلم يتحقق الغرض.

  • .

اللهم إنك عفوٌ كريمٌ تُحب العفو فأعفُ عنّا ...

والحاصل: أنَّ عبد الله بن بريدة قد عاصر عائشةَ بالسِّن زمانًا طويلاً، ولو لم يثبت لقيُّه لها في بلدةٍ واحدةٍ، أو ٍ من الأمصار، لصحَّت روايته عنْها على شرْط مسلم، نعم، ولم تصحَّ على شرط البخاري؛ ولكن أن يَجتمع هو وهي في بلدةٍ واحدة؛ بل ويلتقي مَن هو أكبر من عائشة، مع ثِقَته وإمامته، وأمانته وصيانته، وورعِه وعلمه وفقهه، والاتِّفاق على الاحتِجاج به، هذا - بلا شكٍّ - يقرب من شرْط البخاري، من جهة أنَّ الاحتمال هنا يقوى، بل يقوى جدًّا، لاسيَّما وهذا صنيع البُخاري نفسِه مع رواية ابن بريدة عن أبي الأسود، فكيف وقد روى عمَّن روى عنْها وعن غيرها، ولم يعلم له احتِمال شيء من الحديث إلاَّ من هذه الجهة، وليس هو ممن عرف عنه الإرسال والتَّدليس، ولا تجِد أحدًا من أهل هذا الفنِّ قبل الدَّارقطني ذكره بشيء من ذلك؟! اللهم ارزقني حبك وحب من ينفعني حبه عندك.

  • على أنَّا نقول: نعم، شرْط البخاري أشدُّ وأوثق؛ بل أرْجح عند حذَّاق هذا الفنِّ، ولكن هاهنا قرائنُ قويَّة متعدِّدة، تدفَعُنا إلى الاستِغْناء عن هذا الشَّرط بثبوت اللقيِّ، إلى قبوله مع جُملة هذه القرائن، وهذا ما صنعه البُخاري، صاحب هذه القَاعدة وهذا الشَّرط وتلك النظرية، من روايته حديث عبد الله بن بريدة عن أبي الأسود، وهذا ما نصنعُه في قبول روايته عن عائشة، فالرِّفقَ الرفق، والأناة الأناةَ، والإنصافَ الإنصاف، والله المستعان.

  • ولا حول ولا قوة إلا بالله.




2022 gma.nyne.com