إشباع الحاجة إلى المعرفة الدينية للدعوة.
ربط المعارف الأخرى بالقرآن الكريم.
فيمكن أن نصوغ القاعدة على أن: التأويل المجمع عليه مقدم أو أن نقول: قول الجمهور مقدم على قول الفرد من السلف، يمكن أن نقول هذا أو هذا.
المأزق العلمي لنظريات الإعجاز: تفسير القرآن لا بد أن يراعي أسلوب القرآن الذي جاء به، كما أنه لا بد أن يتفق مع مقاصد الشريعة في وضعها، وذلك أن الشريعة أمية جرت على معهود الأميين في الخطاب، فإن فهمها يُطلب من هذه الجهة، ولا مدخل للعلوم الأخرى في فهمها، فالقرآن لم يقصد لتقرير شيء من العلوم مما لا ينبني عليه شيء في معهود المخاطبين بالوحي ابتداء، وكذلك فإن الشريعة نزلت بلسان عربي، فإن كان للعرب في لسانهم عرف مستمر فلا يصح العدول عنه في فهم الشريعة، وإن لم يكن ثمة عرف فلا يصح أن يجرى في فهمها على ما لا تعرفه، وهذا جار في معاني الألفاظ والأساليب؛ فإن العرب لا ترى الألفاظ تعبُّدا عند محافظتها على المعاني، وإن كانت تراعيها، وليس أحد الأمرين عندها بملتزم، ثم إن اللفظ لا يكون مدحا في الأفهام إلا إذا كان عاما لجميع الناس فهمه، فلا يتكلف فيه فوق ما يقدرون عليه بحسب الألفاظ والمعاني.
.
والسابع: أن يكون اللفظ مشتركاً في اللغة.