.
.
وَمِنْ آياتِهِيُرِيكُمُ الْبَرْقَ خَوْفاً وَطَمَعاً وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّماءِ ماءً فَيُحْيِيبِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِها إِنَّ فِي ذلِكَ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ ٢٤ وَمِنْ آياتِهِ خبر مقدم يُرِيكُمُ مضارع ومفعوله والمصدر المؤول من أن المقدرة والفعل مبتدأمؤخر والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها.
ثم ذكر الله تعالىحكما عاما ، فقال : سُنَّتَ اللهِالَّتِي قَدْ خَلَتْ فِي عِبادِهِ ، وَخَسِرَ هُنالِكَ الْكافِرُونَ أي إن هذا حكم الله في جميع من تاب عند معاينة العذاب أنهلا يقبل ، وإن الله سبحانه سن هذه السنة في الأمم كلها أنه لا ينفعهم الإيمان إذارأوا العذاب.
وهذا ما أقر به محمد ، حيث يقول : { ويتمثل لي الملك أحياناً رجلاً ،فيكلمني فأعي ما يقول }.
اللهم ارزقنا الجنة، لا أظن أن أحد ينادى عليه يوم موته بهذا ويقول: أرجوكم اتركوني لحظة، أنظر فيها نظرة توديع إلى داري، أنظر فيها نظرة إلى أولادي، أنظر فيها إلى كذا، أستمتع فيها بهذا المال، آكل من الطعام الذي في بيتي آخر لقمة، والله لن يقول هذا، لماذا؟! فِي أَدْنَىالْأَرْضِ وَهُمْ مِنْ بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ ٣ فِي أَدْنَى الجار والمجرور متعلقان بالفعل الْأَرْضِ مضاف إليه وَ الواو حالية هُمْ مبتدأ مِنْ بَعْدِ متعلقان بما بعدهما غَلَبِهِمْ مضاف إليه سَيَغْلِبُونَ السين للاستقبال ومضارع مرفوع والواو فاعله والجملةالفعلية خبر هم والجملة الاسمية حال.