أما جان بيير ريشار Richard فقد كان هاجسه في العمل الأدبي هو البحث عن "معنى ساذج ضمني، أو فوقية لغوية تطابق العمل الموضوع في حيز اللاشعور، وفي مرحلة تنسيق الفكر للصور الأدبية".
إن هذا التعريف يعضد ما ذهب إليه التهانوي؛ غير أن ابن وهب يحدد دواعي التراسل وظروفها في أمرين هما: البعد و الغياب.
د - القدرة على التمييز بين الرئيسى والفرعى فى الموقف الفلسفى.
ب- اختلاف وجهات نظر الفلاسفة ومذاهبهم.
مــــقـــدمـــــة: ý أحيانا تبدو لنا بعض الحجج صحيحة أو مرجحة الصدق ، ونكون على استعداد لقبولها، بل وكثيرا ما نقبلها بالفعل ، ولكن بعض فحص دقيق ، نكتشف أن الحجة غير صحيحة لأنها تتضمن مغالطة أو أكثر.
من أحب الأنواع الأدبيـــة إلى القُـــراء فـي العصــر الحــاضر فــن القصـة القصيـــرة أو الأقصوصة ، وذلك لأنهــا تنـــاسبهم من حيث سرعة قراءتها.