المريض الذي يرجى شفاؤه ويتضرر من الصيام يباح له الفطر وعليه كفارة. - الفعل المضارع المعتل الأخر هو

وعليه له الصيام الفطر يباح شفاؤه ويتضرر المريض يرجى الذي كفارة. من المريض الذي

فتاوى رمضانية للشيخ ابن باز ـ ابن عثيمين ـ صالح الفوزان ـ اللجنة الدائمة

وعليه له الصيام الفطر يباح شفاؤه ويتضرر المريض يرجى الذي كفارة. من من يباح

وعليه له الصيام الفطر يباح شفاؤه ويتضرر المريض يرجى الذي كفارة. من فتاوى رمضانية

من الذين يباح لهم الفطر في رمضان ويجب عليهم القضاء

وعليه له الصيام الفطر يباح شفاؤه ويتضرر المريض يرجى الذي كفارة. من المريض الذي

وعليه له الصيام الفطر يباح شفاؤه ويتضرر المريض يرجى الذي كفارة. من من يباح

وعليه له الصيام الفطر يباح شفاؤه ويتضرر المريض يرجى الذي كفارة. من حل درس

وعليه له الصيام الفطر يباح شفاؤه ويتضرر المريض يرجى الذي كفارة. من المريض الذي

وعليه له الصيام الفطر يباح شفاؤه ويتضرر المريض يرجى الذي كفارة. من الفعل المضارع

وعليه له الصيام الفطر يباح شفاؤه ويتضرر المريض يرجى الذي كفارة. من الفعل المضارع

حل درس مفسدات الصيام فقه ثاني متوسط

وعليه له الصيام الفطر يباح شفاؤه ويتضرر المريض يرجى الذي كفارة. من يباح الفطر

الفعل المضارع المعتل الأخر هو

وفي تقديري أن هذا القول: هو أعدل الأقوال وأحسنها، أن الحامل والمرضع إذا أفطرتا خوفاً على ولديهما عليهما القضاء فقط وليس عليهما كفارة، فإن جمع الكفارة والقضاء عليهما فيه نظر، ولا دليل قوي عليه، حتى و اللذين نقل عنهما الكفارة قالا بها بدون الصيام، بينما الفقهاء الذين يقولون: عليهم الصيام، يوجبون الصيام والكفارة معاً؛ ولهذا كان الأجود أن يقال: بأن عليهما القضاء وليس عليهما الكفارة؛ لأن السبب الذي أفطرتا به سبب شرعي، سواء تعلق بها أو تعلق بولدها، وهذا واضح جداً بالنسبة للحامل؛ لأن الولد الذي في بطنها يعتبر كعضو من أعضائها غير منفصل عنها، فهو كجزء منها، وربما تؤثر صحتها عليه وصحته عليها والعكس، فالقول بأن الحامل والمرضع إذا أفطرتا خوفاً على نفسيهما لهما حكم وعلى ولديهما له حكم آخر فيه نظر، والأجود أن يقال: إن لهما الفطر وعليهما القضاء فحسب، وهو مذهب ومن ذكرت من الأئمة.

  • .

  • السؤال: والدتي سيدة كبيرة في السن ومريضة يتعسر عليها ، وإذا صامت زاد عليها وهي من مدة سنتين لا تصوم، وأنا ابنتها أقوم برعايتها وأعطي كفارة إفطارها عن كل يوم عشرة ريالات ولكن مجتمعة كل عدة أيام أخرجه على فقراء وأعطي أحدهم عشرة ريالات عن يوم، وأحدهم عشرين عن يومين وأحدهم خمسين عن خمسة أيام وهكذا.

    Related articles



2022 gma.nyne.com