لأن كلمته توصينا أن نسبح هذا الشعب جبلته لنفسي ,يحدث بتسبيحي أشعياء 21:43, أشعياء7:43 3.
وَيَكُونُ بِمَعْنَى التَّحْمِيدِ، نَحْوُ: {سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا} وَسُبْحَانَ رَبِّيَ الْعَظِيمِ.
وَعَقْدُ التَّسْبِيحِ بِالْأَنَامِلِ أَفْضَلُ مِنَ السُّبْحَةِ، وَقِيلَ: إِنْ أَمِنَ الْغَلَطَ فَهُوَ أَوْلَى، وَإِلاَّ فَهِيَ أَوْلَى.
ألم يختلف شرع الله هنا؟ ألم يؤد إلى اختلاف؟.
القرآن علوم واسعة، القرآن معارف عظيمة، القرآن أوسع من الحياة، أوسع مما يمكن أن يستوعبه ذهنك، مما يمكن أن تستوعبه أنت كإنسان في مداركك، القرآن واسع جداً، وعظيم جداً، هو بحر — كما قال الإمام علي — لا يُدرَك قعره.
أصلاً الحكيم لها أكثر من دلالة لكن هنا فيها دلالتين.